di ,

Hukum Tentang Geger Total yang Digaungkan Tokoh Panutan

Hukum Tentang Geger Total yang Digaungkan Tokoh Panutan

SantriNow | Bila ada pernyataan tokoh panutan misalnya mengatakan, “nanti tepat jam 9 tanggal 9 bulan 9 tahun 19 terjadi geger total”. Akibat dari pernyataan tokoh tersebut banyak dari masyarakat mulai dari santri sampai yang awam berlomba-lomba mencari ilmu kebal dan yang lain terlihat bingung dan masih banyak lagi sikap yang lain.

Pertanyaan:

a. Bagaimana hukumnya mempercayai pernyataan tokoh yang dituakan tersebut ?.

b. Dapatkah tokoh yang dituakan tersebut dianggap ma’rifat ?.

c. Apakah pengertian ma’rifat tersebut ?.

(PP. Mahir Arriyadl Kediri)

Jawaban #a:

Hukum mempercayainya HARAM apabila :

1. Pernyataan tersebut tidak berdasarkan Qurbah (mendekatkan diri kepada Allah) atau adat Ilahiyyah (kebiasaan Allah dalam menjadikan sesuatu) dan pernyataan tersebut didahului pertanyaan dari seseorang.

2. Orang tersebut berkeyakinan bahwa pernyataan itu merupakan hal yang menentukannya, bahkan kalau berkeyakina demikian bisa menjadi Kafir.

Referensi:

1. Sirojul Munir Juz III  Hal. 313.

2. Hamisy Bughyatul Mustarsyidin Hal. 206.

3. Al Fatawi Al Haditsiyyah Hal. 202.

وفى السراج المنير للشيخ علي بن أحمد بن محمد العزيزي ما نصه

{عن جابر من أتى عرّافا} بشدة اراء وهو الذى يستدل على الأمور بأسباب ومقدمات يدعى معرفتها بها وقال المناوى هو من يخبر بالأمور الماضية أو بما خفي {فسأله عن شيء} فهو آثم {لم تقبل له صلاة أربعين ليلة} اهـ .

{قوله عرافا} هو من يخبر عن الأمور الماضية كمال سرق بواسطة حساب عنده ونحو ذلك أما الكاهن فهو من يخبر بما يحدث فى المستقبل لزعم ذلك لسر عنده {قوله فسأله} أما اذا أخبره من غير أن يسأله فلا بأس عليه وإن صدقه لأن قيد الوعيد بالسؤال والتصديق فلا يحصل بأحدهما .

وفى هامش بغية المسترشدين من فتاوى ابن زياد ما نصه

{مسئلة} إذا سأل رجل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة فى فلا يحتاج الى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعى أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا والمؤثر هو الله عز وجل فهذا عندى لا بأس به وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات وأفتى الزملكانى بالتحريم مطلقا وأفتى ابن الصلاح بتحريم الضرب بالرمل وبالحصى ونحوها قال حسين الأهدل وما يوجد من التعاليق فى الكتب من ذلك فمن خرافات بعض المنجم والمتحذلفين وترهاتهم لا يحل اعتقاد ذلك وهو من الإستقسام بالأزلام ومن جملة الطيرة المنهي عنها وقد نهى عنه علي وابن عباس رضي الله عنهما . اهـ

وفى الفتاوى الحديثية للشيخ احمد شهاب الدين الهيتمي ما نصه

فلا يعلم الأمور على تفاصيلها إلا علاّم الغيوب أو من أطلعه الله من أنبيائه ليكون دليلا على صحة نبوّته او أوليائه ليكون دليلا على صحة ولايته وحال مذهبنا فى ذلك أنه متى اعتقد أن لغير الله تأثيرا كفر فيستتاب فإن تاب وإلا قتل سواء أسر ذلك أم أظهره وكذا لو اعتقد أنه يعلم الغيب المشار اليه بقوله تعالى ” لا يعلمها إلا هو ” لأنه مكذب للقرآن فإن خلا عن اعتقاد هذين فلا كفر بل ولا أثم إن قال علمت ذلك بواسطة القربة والعادة الإلهية ونحو ذلك

Jawaban #b:

Tokoh yang dituakan tersebut tidak dapat dianggap ma’rifat kecuali pengetahuannya dihasilkan dengan Kasyful Hijab.     

Referensi :

1. Al fatawi Al Haditsiyyah Hal. 222.

2. Kifayatul Atqiya’ Hal. 111.

3. Hamisy Kifayatul Atqiya’ Hal. 112.

وفى الفتاوى الحدثيية للشيخ احمد شهاب الدين الهيتمي ما نصه

{سئل رضي الله عنه ونفع به أيّما أفضل العلماء الباطن أو علماء الظاهر {فأجاب} بقوله إن أردت بعلماء الباطل ما هو المتبادر منه عند أهله وهم العارفون بالله الذين وفقهم الله لأفضل الأعمال وحفظهم من سائر المخالفات فى كل الأحوال ثم كشف لهم العطاء فعبدوه كأنهم يرون واستغلوا بمحبته عما سواه وأطلعهم على عجائب ملكه وغرائب حكمه وقرّبهم من حضرة قدسه – الى أن قال – ومما يدل على أفضليّة علم المعرفة على الفقه وغيره أمور منها أن العلوم والمعارف اللدنية يختض بها الأولياء والصادقون والعلوم الظاهرة ينالها حتى الفاسق والزنادقة

وفى كفاية الأتقياء ما نصه

فمعرفة الله نور يقذفه فى قلب العبد فيرى بذلك النور أسرار ملكه ويشاهد غيب ملكوته ويلاحظ صفات جبروته اهـ

وفى هامش كفاية الأتقياء ما نصه

قال ابو الطيب : المعرفة طلوع الحق على الأسرار بمواصلة الأنوار اهـ

*) Catatan : Jawaban diatas kalau memang yang dikehendaki ma’rifat adalah mengetahui hal-hal yang Ghoib (samar) dan rahasia. (*)

Baca juga: Predikat Sholat Jamaah Campur-Baur Laki-Perempuan

Sumber:

HASIL KEPUTUSAN MUSYAWAROH MASAIL DINIYYAH. PONDOK PESANTREN “ MUS “ SARANG REMBANG. Tanggal 12-13 Nopember 1997 M./ 1418 H.

Penulis: Ust. Qukut

BAGAIMANA MENURUT KAMU?